! تأخيرات الشركة التونسية للملاحة: ما ينبغي على المسافرين فعله للحصول على تعويض

في ضوء عدد الأسئلة التي تلقيناها من المواطنين الذين وقعوا ضحايا لتأخير شركات النقل البحري، فإننا نقدّم أدناه توضيحات متعلقة بحقهم في المطالبة بتعويض وبوسائل انتصافهم.

 

حتى وإن كانت الشركة تونسية، يحق لك الحصول على تعويض!

فيما يتعلق بالنقل البحري للمسافرين، تلتزم تونس بالامتثال للتشريعات الأوروبية التي تحمي الرّكاب من عواقب تأخير السّفر أو إلغائه (لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 1177/2010(. ومن الأهمّية بمكان أن نشير إلى أنّ الموقع الالكتروني للاتحاد الأوروبي قد أكّد في قسم “حقوق المسافرين” على أنّ هذه الحقوق تكون سارية عند مغادرة أيّ ميناء تابع للاتحاد الأوروبي أو عند الوصول إليه.

 

مبالغ التعويض المقدّمة للمسافرين

يحقّ للمسافرين على متن رحلة تكفلها الشركة التونسية للملاحة أو شركة غراندي نافي فيلوتشي أو شركة كورسيكا لينيا، بموجب القانون، أن يطالبوا شركة النقل بتعويض قيمته 25% من سعر التذكرة في حال تعذّر وصولهم إلى الوجهة النهائية بسبب تأخير مدّته على الأقل:

  • ثلاث ساعات بالنسبة لرحلة تزيد مدتها المحدّدة عن ثماني ساعات ولكنها لا تتجاوز 24 ساعة؛

يمكن للمسافرين الذين لا يصلون إلى الوجهة النهائية في الوقت المحدّد مطالبة شركة النقل بتعويض قيمته 50% من تكلفة التذكرة في حال بلغت مدّة التأخير على الأقل:

  • ست ساعات بالنسبة للرحلات التي تزيد مدتها عن ثماني ساعات ولكنها لا تتجاوز 24 ساعة؛

ومع ذلك، قد تعفى شركة النقل من الالتزام بدفع تعويضات للركاب في حال حدوث تأخير في الوصول إذا تمكّنت من إثبات حالة قوة قاهرة أو ظروف استثنائية، مع العلم أن الإضراب لا يمثّل قوة قاهرة بأي شكل من الأشكال!

pub_orange

 

ما ينبغي على المسافرين فعله … وبسرعة!

ينبغي على المسافرين التوجّه خلال الشهرين المواليين للحادثة بشكوى (كي تكون سارية المفعول بالنسبة لجميع عمليات العودة الخاصة بشهر أوت) إلى شركة النقل التي تملك بدورها شهرا للرد وشهرين بدء من تاريخ الاستلام لتقديم إجابة نهائية. تجدر الإشارة إلى ضرورة إرسال هذه الشكوى إما إلى مقر الشركة أو إلى من يمثّلها بالخارج (مكاتب الشركة التونسية للملاحة أو شركة غراندي نافي فيلوتشي أو شركة كورسيكا لينيا في فرنسا وإيطاليا وألمانيا …) إما عبر رسالة مسجّلة مع إشعار بالاستلام أو عبر البريد مع إبراء ذمّة.

إذا كان ردّ فعل الشركة غير مرض، يمكنكم، بموجب القانون، مراسلة الجهة المختصة والمسؤولة عن حالات الاحتيال في بلدكم عبر البريد أو البريد الالكتروني. إليكم قائمة بلدان الاتحاد الأوروبي وبيانات الاتصال بها .

سمير بوزيدي

إشترك في صفحتنا على الفيسبوك

 

 

Commentaires