! تأخيرات شركة الخطوط التونسية وغيرها من الشركات وحقوق المسافرين ووسائل انتصافهم

 

في ضوء عدد الأسئلة التي تلقيناها من المواطنين الذين وقعوا ضحايا لتأخير شركة الخطوط التونسية وعديد شركات الطيران الأخرى، فإننا نقدّم أدناه توضيحات متعلقة بحقهم في المطالبة بتعويض وبوسائل انتصافهم.

 

ما الذي ينص عليه القانون؟

تنص لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 261/2004  على حقّ المسافرين في الحصول على تعويض في حال تعذّر وصولهم إلى الوجهة المقصودة بسبب تأخير مدّته ثلاث ساعات فما فوق (بما في ذلك المراسلات). فضلا عن هذا التعويض، تنصّ اللائحة أيضًا على إلزامية تقديم شركة الطيران للمساعدة، إذ ينبغي عليها تسديد تكلفة الوجبات والمشروبات والإقامة في حال لم يتمّ توفيرها.

 

هامّ: يكون هذا الالتزام ساريا إذا كانت الشركة تابعة لإحدى دول الاتحاد الأوروبي بغض النظر عن مطار المغادرة والوصول. أمّا في حال كانت الشركة غير تابعة للاتحاد الأوروبي (مثل شركة الخطوط التونسية)، لا ينطبق القانون إلا إذا كان مطار المغادرة موجودا في الاتحاد الأوروبي.

إليكم بقية الشروط الواجب الامتثال لها:

  • مطلب التعويض والآجال هي عوامل تتغير بتغيّر الدّولة: في فرنسا، يجب التقدّم بمطلب التعويض خلال خمس سنوات من تاريخ الرحلة. في حين ينبغي التقدّم بالمطلب في غضون سنة واحدة في بلجيكا وثلاث سنوات بالنسبة لإيطاليا.
  • تأخر الطائرة ومسؤولية شركة الطيران: تتحمّل شركة الطيران مسؤولية حدوث التأخير. وغالباً ما تلجأ شركات الطيران إلى ذريعة “الظروف الاستثنائية” للتخليص الجمركي، لكن ذلك ليس صحيحا على الدّوام. في حالة نشوب منازعات، يمكن اللجوء إلى قواعد البيانات التي بإمكانها التحقق من الأسباب علمياً.

 

قيمة التعويضات

  • 250 يورو بالنسبة لرحلات الطيران التي تصل إلى 1500 كم (= مثلا الرحلات من فرنسا وإيطاليا باتجاه تونس)
    • 400 يورو بالنسبة للرحلات خارج الاتحاد الأوروبي والتي تتراوح مسافتها بين 1500 و3500 كم (= مثلا الرحلات من ألمانيا والسويد وأوكرانيا باتجاه تونس)
    • 600 يورو بالنسبة لبقية الرحلات (مبدئيا، لا تشمل هذه الفئة الرحلات باتجاه تونس).
    •  

pub_orange

 

ما ينبغي على المسافرين فعله!

  1. إرسال شكوى عبر البريد الإلكتروني (الخطوط التونسية: customercare@tunisair.com.tn) و/ أو كتابيّا وبشكل رسمي (رسالة مسجّلة مع إشعار بالاستلام) إلى شركة الطيران في المواعيد المحدّدة والمعترف بها في تشريعات دولتك (انظر أعلاه).
  2. الاحتفاظ بجميع وثائق السفر التي تثبت أنك كنت مسافرا على متن تلك الرحلة:
    • بطاقة الصعود (من المهم الاحتفاظ بها)
  • التذكرة الإلكترونية
  • تأكيد الحجز
  • شارة الأمتعة
  • شهادة التأخير (إذا تمّ تقديمها من شركة الطيران)

 

  1.  في حال لم تقدّم الشركة إجابة في غضون شهرين يمكنك:
  • الاتصال بشركة متخصصة للقيام بالإجراءات بالنيابة عنك مع العلم أن هذه الشركات لا تتقاضى أتعابها إلا على شكل نسبة أرباح تتراوح بين 25 و30%. ويمكنك العثور عليها بشكل غير مباشر على الفايسبوك (مثال على الصفحة الموجّهة “الخطوط التونسية ودقّة المواعيد”) أو عبر كتابة “تأخّر الطائرات” على شبكة غوغل للحصول على مجموعة من الخيارات.
  • كتابة أسماء السلطات المسؤولة ومراسلة الجهة المختصة والمسؤولة عن قضايا الاحتيال في دولتك عبر البريد أو البريد الالكتروني. تجدون هنا قائمة دول الاتحاد الأوروبي وسبل التواصل معها.

لمزيد المعلومات: يمكنكم مراسلة “ألو بلادي“.

 

سمير بوزيدي

إشترك في صفحتنا على الفيسبوك

 

 

Commentaires