فيما يتعلق بنظام الامتياز الجبائي الخاص بالسيارات “قرين المنتفع” لإدخال عربة ثانية لتونس

FCR-إدخال-عربة-ثانية-لتونس

fr  Lire l’article en Français

أمام العدد الكبير للتساؤلات المطروحة من قبل مواطنينا المقيمين بالخارج، نود تقديم بعض التوضيحات فيما يتعلق بشروط التمتع بنظام الامتياز الجبائي لإستيراد عربة ثانية. هذه المعلومات قدمها لنا ضابط بالديوان التونسية.

المبادئ

يمكن للزوجين اللذين يحملان الجنسية التونسية استيراد أو شراء سيارة في تونس و التمتع بإمتياز الإعفاء الكلي أو الجزئي من ألرسوم ألجمركية ال “FCR”. يجب تقديم الملف باسم الزوج الذي لم يسبق له تقديم ملف “FCR”. على سبيل المثال ، إذا سبق للزوج إستيراد سيارة تحت نظام ال “FCR” ، فإنه يجب إيداع ملف ال “FCR” “المشترك” باسم الزوجة. علما أنه يجب أن يتمتع الشريك بكل الشروط اللازمة للتمتع بنظام “FCR” (انظر أدناه).

الإمتيازات

إذا كان عمر العربة المستوردة أقل من 5 سنوات: يمكنك التمتع بنظام الإعفاء الكلي (“ن ت”). يكفي أن تدفع رسوم الطابع البريدي 15 دينار لكن لا يمكنك في هذه الحالة بيع سيارتك. كما أنه يمكن فقط لمالك السيارة، الشريك و الأبوين و الأبناء، بمقتضى تصريح، قيادة السيارة المستوردة

بعد تسجيل سيارتك تحت لوحة منجمية تونسية ، يجب عليك دفع كل الرسوم الجمركية ، وفقًا للقانون العام ، دون أي خصم أو إستبدال

إذا اشتريت سيارتك بالعملة الأجنبية من وكيل سيارات معتمد في تونس: إما أن تسجل السيارة تحت نظام “ن ت”، و يتعين عليك في هذي الحالة فقط دفع رسوم الطابع الجبائي 15 دينار (خصم كلي). خلافا لذلك ، في حالة التسجيل التونسي ، يتعين عليك تدفع فقط 40 بالمئة كحد أقصى من الرسوم الجمركية العادية (خصم جزئي..

contactez-nous-tawa

ماهي شروط التمتع بهذا النظام ؟

  •  أن تكون حاملا للجنسية التونسية
  • يجب أن يكون عمرك 18 سنة كحدٍ أدنى إلى غاية تاريخ تقديم الملف
  •  لا يكون أن سبق لك التمتع بنظام ال ” أف سي أر “
  • أن لا تتجاوز المدة المقضاة في تونس 120 يومًا في السنة على مدار العامين الماضيين (لاستيراد السيارات) أو 120 يومًا خلال العام الماضي (لاستيراد متعلقاتك الشخصية).

فيما يتعلق بالعربة ؟

يجب أن تكون سيارة سياحية  أو عربة على أن لا يتجاوز وزنها 3،5 طن

في كلتا الحالتين، لا يجب أن يتجاوز عمر العربة 5 سنوات إلى غاية تاريخ دخولها إلى تونس (على أساس تاريخ التسجيل الأول المذكور في شهادة التسجيل)

لمزيد من المعلومات : douane.gov.tn

إشترك في صفحتنا على الفيسبوك

Commentaires