تونس تحتل المرتبة افريقيّا 10 في إجمالي تمويل الشركات الناشئة

تونس تحتل المرتبة افريقيّا 10 في إجمالي تمويل الشركات الناشئة

Alloblediالأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 12:40

بالنسبة للشركات الناشئة، يعد التمويل جزءًا أساسيًا من قدرتها على تعزيز نموها السريع. وبالتالي فإن جمع المساهمات يمثل مرحلة رئيسية في حياة هذه الشركات. ففي إفريقيا، كان الوصول إلى التمويل دائمًا قضية حاسمة للشركات الناشئة في القارة. لكن في السنوات الأخيرة، شهدنا تطور 4 بلدان بشكل خاص على هذا المستوى.

نيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر وكينيا هم من يمثلون "الأربعة الكبار" في جمع التمويلات على المستوى القاري. فوفقًا للبيانات التي جمعتها The Big Deal ، تجاوز المبلغ الإجمالي لجمع الأموال في نيجيريا في عام 2021 1.4 مليار دولار. بالنسبة لكينيا ، المبلغ الإجمالي هو 375 مليون دولار.

من جانبها شهدت السنغال ، وهي دولة يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة ، ارتفاعًا مفاجئًا في موقعها في التصنيف الأفريقي بتواجدها في المركز الخامس بعد جولة تمويل Wave التي بلغت 200 مليون دولار. ليصل المبلغ الإجمالي لجمع التمويلات من الشركات الناشئة في الدولة 222 مليون دولار. 

 



ماذا عن تونس ؟

مع 23 مليون دولار فقط من التمويلات التي تم تسجيلها خلال الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2021 ، احتلت تونس المرتبة العاشرة متخلفة عن دول مثل تنزانيا (96 مليون دولار) وغانا (48 مليون دولار) والمغرب (29 مليون
دولار). والجزائر أيضاً بفضل تمويلات بلغت 30 مليون دولار.

 المصدر: The Big Deal



مقالات مشابهة