وزيرة الثقافة تفتتح أيام السينما المصرية بحضور السفير المصري بتونس

وزيرة الثقافة تفتتح أيام السينما المصرية بحضور السفير المصري بتونس

واتالأربعاء 17 نوفمبر 2021 - 11:01

في اطار السنة الثقافية التونسية المصرية 2021-2022، أشرفت الدكتورة حياة قطاط القرمازي بحضور سفير جمهورية مصر العربية إيهاب فهمي على افتتاح أيام السينما المصرية بتونس، مساء امس الثلاثاء بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، بحضور عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة وأهل الفن والثقافة من فنانين وممثلين وصنّاع السينما وإعلاميين من تونس ومصر.

وقالت الدكتورة حياة قطاط القرمازي هذه التظاهرة الثقافية تمثّل حلقة من الحلقات الثقافية الثرية والمتنوعة والوطيدة التي تؤثث سنة الثقافة التونسية المصرية 2021-2022، التي أقرها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد و نظيره المصري عبد الفتاح السيسي. وتطرّقت الوزيرة، في كلمتها، إلى أهمية السينما لما لها من دور أساسيّ فاعل في المجتمعات وفي بناء شخصية الإنسان ووعيه مشيدة بالدور الهام الذي لعبته السينما المصرية والتونسية في مقاومة التطرّف والإرهاب و تنوير العقول.

وأكدت حرص وزارة الشؤون الثقافية على تدعيم جسور التواصل والتبادل الثقافي بين البلدين في مختلف أصناف الإبداع والتعبيرات الفنية، بتعزيز فرص تبادل التجارب والخبرات والاستفادة بالقدر الممكن من الإمكانيات المتاحة لتطوير الإنتاج الثقافي والفني والإبداعي المشترك بين البلدين. من جهته، أفاد سفير جمهورية مصر العربية إيهاب فهمي أن تنظيم هذه التظاهرة يؤكد حرص البلدين على تدعيم التبادل الثقافي في كل المجالات، مشيرا إلى أن الشراكة التونسية المصرية في صناعة السينما بدأت منذ السبعينات. وتحدّث عن أهمية الفن السابع في الحفاظ على الذاكرة الوطنية بتوثيق و تخليد التاريخ و البطولات العربية، مضيفا أن هذه التظاهرة تمثل أولى الأنشطة التي ستشمل عديد المجالات كالمسرح، الموسيقى، الأدب والعديد من الفنون الأخرى. وتمّ خلال حفل الافتتاح تدشين معرض « أفيشات جسور » تكريما لحسن جسور صاحب مطبعة السينما العربية الذي تفنن في تصميم أفيشات الأفلام، إذ كانت له قدرة مميزة على خلق روح الفيلم وتصوير عمق القصّة في المعلقة.

كما شهد حفل الافتتاح تكريم المنتج السينمائي المصري غابي خوري الذي تحدّث في كلمة ألقاها بالمناسبة عن ضرورة التعريف والعمل على توزيع الأفلام التونسية في مصر للتعريف بالإبداعات التونسية وذلك بتضافر كل الجهود من أجل اشعاع السينما التونسية في العالم العربي انطلاقا من مصر. وتمّ أيضا تكريم المنتج التونسي حسن دلدول اعترافا بمسيرته الكبيرة في عالم السينما والإسهام في التعريف بالسينما التونسية في العالم.

واختتم حفل الافتتاح بعرض فيلم « تراب الماس » للمخرج مروان حامد. وتُقام أيام السينما المصرية بتونس من 16 إلى 19 نوفمبر الحالي. وستعرف عرض ستة أفلام مصرية بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي. أما بقية الأفلام المدرجة ضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية، فهي كالآتي: الأربعاء 17 نوفمبر 2021 الساعة السادسة والنصف مساءً عرض فيلم حلم الملح، إخراج مروى كامل عرض فيلم فارس الظل والنور، إخراج مارمينا شلبي عرض فيلم المحارب، إخراج عاطف شكري الخميس 18 نوفمبر 2021 الساعة السادسة والنصف مساءً عرض فيلم فوتوكوبي، إخراج تامر عشري الجمعة 19 نوفمبر 2021 الساعة السادسة والنصف مساءً عرض فيلم تراب الماس، إخراج مروان حامد



مقالات مشابهة